القارة القطبية المتجمدة أنتركتيكا



موعدنا اليوم مع اغرب قارات العالم واخر قارة تم اكتشافها فقد كانت غير معروفة حتى بداية القرن العشرين لكن كان لدى الأغريق احساس وتخمين بوجودها لأنهم اكتشفوا القطب الشمالى فكان لابد من وجود قطب جنوبى متجمد تقابلة للعمل على توازن الأرض.
القارة القطبية الجنوبية او القارة المتجمدة او القطب الجنوبى او مايعرف بأنتركتيكا , تعتبر القارة الجنوبية المكان الأقل حرارة على سطح الأرض وبالطبع الأكثر برودة ومتجمد طوال ايام السنة ليغطى الجليد تقريبا 14 مليون كيلومتر مربع.



تعد انتركتيكا بسبب برودتها المرتفعة مكان غير صالح للعيش والأستقرار لكن مكان سياحى لهواة الجليد والأستكشاف والمغامرات , وايضا تتناوب البعثات العلمية الرسمية وغير الرسمية عليها من اجل استكشاف مالم يستكششف بعد .
تقتصر الكائنات الحية فى القارة القطبية على البطريق فقط من الحيوانات فهى غنية للكثير من انواع البطريق اما عن النباتات فبها بعض انواع الطحالب فقط ومن الأسماك فيعيش فى مياها المتجمدة بعض انواع الحيتان.



وتطالب بعض الدول بحقها فى أجزاء من القارة القطبية بحكم وضع اليد على بعض الأراضي التى تستكشفها مما دفع بعض الدول لعمل معاهدة سميت بمعاهدة انتاركتيكا مما يجعل القارة محمية علمية متاحة للجميع من اجل الأستكشاف والتجارب ويحظر بها اى نشاط عسكرى .



 يعيش على اراضى القارة القطبية تقربيا بين 1000 عالم ومستكشف شتاءا يصل العدد الى 5000 صيفا موزعين على المحطات البحثية والأستكشافية المنتشرة داخل الأراضي المتجمدة.
يعد الشتاء فى انتركتيكا اكثر قسوة من صيفها لأنة اقل حرارة واكثر برودة وايضا تكون القارة فية مظلمة بالكامل لعدم شروق الشمس طوال فصل الشتاء .

ترتيب المواضيع حسب الشهر